آخر الأخبار
مشاريع عديدة بمنتجع البليد الأثري قيد التنفيذ تجــهز خــلال 2017

مشاريع عديدة بمنتجع البليد الأثري قيد التنفيذ تجــهز خــلال 2017

Vorlesen mit webReader

مليون زائر لمواقع أرض اللبان منذ يوليو 2007 إلى أكتوبر الماضي –
كتب – عامر الرواس: بلغ زوار مواقع ارض اللبان بمحافظة ظفار من شهر يوليو 2007م الى شهر نوفمبر الماضي 2016 م حوالي (910814) أي ما يقارب مليون سائح وزائر، وذلك حسب الإحصائية الواردة من دائرة مواقع أرض اللبان بمكتب مستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية.
وفي الوقت الذي تم فيه مؤخراً افتتاح منتجع البليد بإدارة أنانتارا بتاريخ 30 نوفمبر 2016م، فإنه قد تم الإنتهاء حاليا من إنشاء المقاهي على الواجهة البحرية لمنتزه البليد الأثري ومن المتوقع أن يتم تشغيلها عام 2017م.
كما تم عمل مراكز للمعلومات في كل من متنزه سمرهم الأثري وموقع أوبار الأثري، وسيتم الانتهاء منها وتشغيلها عام 2017م.
وهنالك العديد من المشاريع الأخرى قيد التنفيذ التي ستكون جاهزة العام المقبل.
ويعود تاريخ منطقة البليد الأثرية إلى فترات زمنية تعود إلى ما قبل الإسلام وكانت تمثل مركزًا سكنيًا منذ نحو 2000 عام قبل الميلاد.
وقد تم اكتشاف هذا الموقع وتصويره للمرة الأولى في عام 1930م من قبل بترام توماس بينما بدأت التنقيبات الأثرية فيه للمرة الأولى في عام 1952 من قبل البعثة الأمريكية، وفي عام 1977م قامت وزارة التراث والثقافة بتنفيذ برنامج مسح لموقع البليد والذي هو عبارة عن مجموعة من المعالم الأثرية تغطي مساحة مستطيلة تصل إلى 64 هكتارا يحيط بها جدار عال من ناحية الشرق والشمال وخندق صغير من ناحية الغرب.
وقد وقع اختيار منظمة اليونسكو لمواقع أرض اللبان بمحافظة ظفار كونها موطن شجرة اللبان وبلاد المنشأ والتصدير، ويعد وضعها على قائمة اليونسكو للتراث العالمي الثقافي والطبيعي قيمة مضافة لكنوز عُمان وتراثها الحضاري.
وأصبح متنزه البليد من أهم المزارات السياحية بمحافظة ظفار خاصة بعد افتتاحه رسميا في 23 يوليو 2007.

ديسمبر 30, 2016

Facebook Comments

إنستغرام

تويتر

Ugg Women Boots Cheap UGG boots snowing uggs moncler down jackets moncler women moncler jacket uk
Ugg Boots 5825 ugg outlet ugg mini boots moncler jackets for men doudoune moncler cheap moncler coats