آخر الأخبار
منجزات النهضة تشمل الساحل والسهل والجبل في صحار

منجزات النهضة تشمل الساحل والسهل والجبل في صحار

Vorlesen mit webReader

الولاية العريقة لؤلؤة على صدر شمال الباطنة –
إعداد وتصوير ـ سيف بن محمد المعمري –
88361546 عاما من المنجزات المتسارعة تحققت لأبناء ولاية صحار، هذه الولاية العريقة التي تقع بمحافظة شمال الباطنة وتجمع في جغرافيتها بين الساحل والسهل والجبل، وتحظى باهتمام المقام السامي وبمنجزات العهد الزاهر الميمون لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – شأنها شأن مختلف ولايات السلطنة. إذ تنهل من معطيات النهضة المباركة في كافة المجالات والميادين وحقول التنمية، فحيث لم يعد هناك شبر بهذه الولاية إلا ويتحدث عن منجز من المنجزات.
وتشتهر صحار منذ القدم بنشاطها التجاري والاقتصادي انطلاقا من موقعها البحري والأهمية التصديرية التي تتميز بها، وتشهد حاليا نهضة تجارية وصناعية وبها مشاريع عملاقة تلعب أدوارًا اقتصادية كبيرة لدعم الاقتصاد العماني .
وعرفت ولاية صحار منذ القدم بتاريخها الحافل بالمنجزات عبر سنوات طويلة قبل الميلاد وتصديرها للنحاس، كما أنها تمثل الانطلاقة للإمامة البوسعيدية في السلطنة، وقبلها استقبلت الخليفة عمرو بن العاص موفد الرسول صلى الله عليه وسلم، ليدعو أهل عمان للإسلام، كما تعتبر قلعة صحار التاريخية شاهدا على ماضي الولاية العريق .

 

وحظيت الولاية بمشاريع عديدة خلال 46 عاما من عمر النهضة المباركة، ولعل أحدثها افتتاح جامع السلطان قابوس في الثامن والعشرين من شهر أكتوبر لعام 2016م.
كما ساهمت بلدية صحار في تطوير الولاية وتنفيذ المشاريع المختلفة، حيث تعد اهتمامات البلدية في توسيع شبكة الطرق في أرجاء ولاية صحار ضمن أولويات استراتيجياتها نظرًا لما تشكله هذه الطرق من دور بارز وحيوي في ربط القرى والمناطق ببعضها وسهولة حركة التنقل فضلًا عما تقدمه شبكة الطرق من إسهامات في التنظيم والتحديث التي تتسم به المدن المتقدمة.
واتسعت شبكة الطرق خلال السنوات الماضية بصورة ملفتة للنظر إلى أن وصلت إلى المناطق الجبلية لترتبط هي الأخرى بالمدينة، كما تم التركيز على إنارة هذه الطرقات حسب أهميتها.

الإسكان الاجتماعي

وتعد المساكن الاجتماعية من أبرز الخدمات التي تقدمها بلدية صحار والتي ترمي إلى تقديم المساعدة للمواطنين أصحاب الضمان الاجتماعي وذوي الدخل المحدود ومواكبة النهضة العمرانية والحضرية التي تشهدها صحار لذا تم إنشاء المساكن الاجتماعية الحديثة التي توفر المسكن الملائم بنظام الغرفة الواحدة ونظام الغرفتين والثلاث غرف حسب عدد أفراد الأسرة مع المرافق لذوى الإعاقة وتلبي هذه الوحدات حاجة الأسر بعد أن تخضع جميعها للدراسة من جميع النواحي والتي تبين من خلالها مدى احتياجها للمسكن الملائم.

حدائق متنوعة

وأينما توجه نظرك في رحاب مدينة صحار تلتقط عيناك أطياف الطبيعة الخضراء، فقد جعلت بلدية صحار نشر الرقعة الخضراء بمدينة صحار في صدر اهتماماتها لما تشكله المزروعات من فوائد في تجميل وتحسين المنظر العام وتنقية الهواء وتلطيفه من الملوثات، واهتمامات البلدية في هذا الجانب كبيرة جدًا حتى أنه لا يكاد الناظر يرى رقعة خالية من الأشجار أو الشجيرات الجميلة والتي زرعت بلمسة جمالية متناسقة، ومن شمال الولاية إلى جنوبها تنتشر المزروعات على جوانب الطرقات الداخلية وفي الجزر الوسطية للشارع العام وفي المثلثات والدوارات والحدائق والمتنزهات لتعطي بجمالها ورونقها نظرة بهيجة ساحرة تمتع الناظر إليها ليصبح البساط الأخضر مظهرًا من مظاهر التجميل.
وتمثل الحدائق والمتنزهات وجهات سياحية إلى جانب كونها متنفسا يجمع الأفراد في جو مريح وبعيد عن الإزعاج والضجيج الذي أنتجه التقدم الهائل في التكنولوجيا والصناعات الخفيفة والثقيلة ، مما حدا ببلدية صحار للمسارعة في إنشاء العديد من الحدائق والمتنزهات في مواقع مختلفة.
وأنشأت بلدية صحار العديد من الحدائق العامة والمتنزهات التي تمثل متنفسا ترويحيا للمواطن والمقيم حيث بلغ عددها اكثر من سبع عشرة حديقة ومتنزها.

تنوع في الأسواق

وتتنوع الأسواق بولاية صحار بين التقليدية والحديثة، ومن اهم تلك الأسواق التي تم إنشاؤها بولاية صحار خلال عمر النهضة المباركة :- سوق الحجرة : وتم افتتاحه في عام 1987 وهو سوق متنوع الأنشطة ويحتوي على (58) محلا.- سوق الجمعة : وتم إنشاؤه في عام 1988م وهو عبارة عن سوق شعبي يحتوى مواقع متعددة تشمل موقع العرصة لبيع المواشي المحلية، وموقع بيع الخضار المحلية، وموقع بيع الحشائش والبرسيم، وموقع بيع الأعلاف، وموقع بيع التمور، كما يشتمل السوق على سوق مصغر لبيع الأسماك الجافة مكون من (16) موقعا.- سوق الخضروات والفواكه بمنطقة الهمبار : وتم إنشاؤه في عام 1992م ويتكون من (26) محلا، وقد تم بناء السوق في قلب المنطقة التجارية بمنطقة الهمبار.- سوق وادي حيبي : وتم إنشاؤه في عام 1995م إيمانًا من بلدية صحار بأهمية توفير الخدمات للمناطق الجبلية بولاية صحار ويحتوي على (8) محلات مختلفة الأنشطة.
– سوق المواشي: وتم إنشاؤه في عام 2001م كملحق بمسلخ البلدية المركزي والذي كان يحتوي على (15) حظيرة توفر كافة أنواع المواشي المستوردة، وقد تم نقل مواقع حظائر بيع المواشي إلى موقع مجاور للمسلخ المركزي وذلك لتأثرها بعملية التوسع والتطوير الخاصة بالمسلخ.- السوق المركزي للخضروات والفواكه : وتم إنشاؤه في عام 2005م على مساحة شاسعة بمنطقة الوقيبة على طريق صحار- وادي حيبي، ويحتوي السوق على صالة بيع التجزئة والتي تضم (35) محلا، و(8) برادات لبيع الخضروات والفواكه بالجملة، و(5) مواقع لبيع الخضار الجافة (البصل ، الثوم ، البطاطا).
– سوق مجيس : وتم إنشاؤه في عام 2006م بمنطقة مجيس شمالي الولاية والذي يحتوي على (13) محلا، وقد كان السوق في بداياته مخصصا لعملية بيع الأسماك واللحوم، ثم تم تخصيصه لمختلف الأنشطة.
– سوق الأسماك الجديد: تم افتتاحه في عام 2010م ويقع بداخل ميناء الصيد البحري بولاية صحار وهو سوق عصري متكامل بني بشكل هندسي جميل يشبه السفينة ويحتوي السوق على (52) موقعا للقماطين و(16) موقعا للجزافين و(36) لمقطعي الأسماك و(24) موقعا للصيادين و(12) موقعا لسيارات بيع وتسويق الأسماك وصالة للمناداة ومحلين لشوي الأسماك ، جدير بالذكر إن السوق انتقلت تبعيته إلى وزارة الزراعة والثروة السمكية في منتصف عام 2013م لتكون هي الجهة المشرفة عليه.
– سوق صحار : وفي عام 2013م قامت بلدية صحار بإنشاء سوق صحار بمنطقة الحجرة والذي بني بتصاميم هندسية تمتزج فيها فنون العمارة العربية والإسلامية مع الطابع المعماري العماني.
– سوق الخضروات والفواكه واللحوم بمنطقة الحظيرة: وتم افتتاحه في عام 2014م ويحتوي على (34) محلا لبيع الخضار والفواكه و(3) محلات لبيع اللحوم والدواجن .
– السوق الشعبي للنساء: كما أن بلدية صحار ودعمًا منها لذوي الدخل المحدود قامت بتخصيص سوق شعبي للنساء بوسط المنطقة التجارية بالهمبار وهو عبارة عن مظلة تحتوي على دكات (بسطات) مخصصة لبيع الأعشاب والمنتجات التقليدية الأخرى.

مشاريع وإنجازات

وتحظى ولاية صحار بشبكة مكتملة لإدارة مياه الصرف الصحي حيث تتكون من شبكة التجميع والنقل بما في ذلك مضخات الضخ والدفع ومحطة المعالجة الرئيسية بمنطقة مويلح والتي تعتبر من أهم مشاريع البني الأساسية في مجال المحافظة على البيئة والصحة العامة التي أنشأتها بلدية صحار، وقد صممت المحطة على احدث التقنيات المتعارف عليها في مجال مياه الصرف الصحي مما يجعلها واحدة من أهم المشاريع التي تخدم المجتمع بصورة عامة.
وفي مجال التعليم فإن ولاية صحار تضم دورا للعلم والمعرفة من خلال مؤسسات التعليم العالي كجامعة صحار وكلية عمان البحرية الدولية وكلية عمان الطبية وكلية العلوم التطبيقية بالإضافة الى مدارس حكومية للمراحل الدراسية المختلفة وكذلك المدارس الدولية والخاصة والتي تقدم خدماتها التعليمية، كما تتوفر في الولاية مختلف خدمات الطرق والكهرباء والمياه بالإضافة الى الخدمات الشبابية التي يحظى بها أبناء الولاية من خلال المجمع الرياضي وكذلك الأندية الرياضية لصحار ومجيس بالإضافة الى الأنشطة الثقافية والفنية التي تقام طوال العام وتشكل جانبا اخر للاهتمام بمواهب وفكر الشباب ليكونوا قادرين على تحمل المسؤولية .
وفي مجال النقل الجوي تم افتتاح مطار صحار في الثامن عشر من نوفمبر لعام 2014م والذي أوقفت فيه الحركة الملاحية مؤخرا لظروف تتعلق بحركة الركاب من والى مطار صحار.
وتشهد ولاية صحار حركة اقتصادية من خلال المشاريع العملاقة في ميناء صحار الصناعي والمنطقة الحرة، والتي بدأت فعلا في تحقيق نمو اقتصادي وتجاري وسياحي لهذه الولاية والولايات المجاورة بل أصبحت مركزا مهما وحيويا في بناء اقتصاد الولاية ومحافظة شمال الباطنة والسلطنة بشكل عام .
فموقع ميناء صحار يتميز بمزايا تجارية واقتصادية وحضارية مهمة وذلك لاحتضانه للعديد من الصناعات الإستراتيجية التي يتم إنشاؤها ويتولى الميناء مناولة احتياجاتها من الواردات وتصدير منتجاتها.
كما تعتبر منطقة صحار الصناعية التي تم تأسيسها عام 1991م وافتتحت في عام 1992م ضمن احتفالات البلاد بالعيد الوطني الثاني والعشرين المجيد وعام الصناعة الثاني من اكبر المناطق الصناعية في السلطنة .
وتسعى منطقة صحار الصناعية الى توفير مجموعة من التسهيلات وخاصة المرتبطة بالبنية الأساسية والتي بدورها ساهمت في زيادة توطين الكثير من الصناعات في المنطقة.
وتحظى ولاية صحار بالاتصال الهاتفي من خلال الشبكة الكبيرة للاتصالات بالولاية والتي تغطي معظمها من خلال المقاسم الهاتفية التي تطورت في « الكم والكيف » في سنوات النهضة المباركة وأصبح سكان الولاية ينعمون بخدمة الهاتف العادي والهاتف السيار، وأخيرا الهاتف النقال العالمي الذي أصبحت شبكات تغطيته تعم مناطق وقرى الولاية المختلفة وكذلك خدمة الإنترنت، كما شهد قطاع الخدمات البريدية بالولاية تطورا ملحوظا في سنوات النهضة المباركة حيث يعتبر مكتب بريد صحار واحدا من أقدم المكاتب البريدية في السلطنة فقد افتتح رسميا في عام 1971م.
وحظيت الولاية كغيرها من ولايات السلطنة بنصيب وافر من الخدمات الصحية ويأتي في طليعتها مستشفى صحار المفتتح في 15/‏‏‏11/‏‏‏1997م، بالإضافة الى مجمع صحار الصحي وعدد من المراكز الصحية المنتشرة في مختلف قرى الولاية.
وفي مجال الخدمات الاجتماعية فإن دائرة التنمية الاجتماعية بصحار التابعة للمديرية العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظتي شمال وجنوب الباطنة تقوم بتقديم العديد من الخدمات لأسر الضمان الاجتماعي بجانب الإشراف على خدمات ذوي الإعاقة وكذلك تقوم الدائرة بالإشراف على عدد من مشاريع الأسر المنتجة، ومساعدة المتضررين من الكوارث وصرف المساعدات الواردة من الهيئة العمانية للأعمال الخيرية وغير ذلك من الخدمات، كما توجد في الولاية جمعية للمرأة العمانية تقوم بدور بارز في مجال التأهيل النسوي وخدمات متنوعة شملت مختلف المجالات الثقافية والاجتماعية والدينية.

ديسمبر 30, 2016

Facebook Comments

إنستغرام

تويتر

Ugg Women Boots Cheap UGG boots snowing uggs moncler down jackets moncler women moncler jacket uk
Ugg Boots 5825 ugg outlet ugg mini boots moncler jackets for men doudoune moncler cheap moncler coats