آخر الأخبار
محاضرة بجامع السلطان قابوس بخصب تدعو إلى إكرام الجار

محاضرة بجامع السلطان قابوس بخصب تدعو إلى إكرام الجار

Vorlesen mit webReader

بخاء – أحمد خليفة الشحي –

ألقى الدكتور يوسف بن محمد بن عبدالعزيز الشحي الكاتب بالعدل محاضرة بجامع السلطان قابوس بولاية خصب بعنوان آداب الجوار ضمن سلسلة محاضرات حول الآداب والأخلاق ينظمها الجامع لمعالجة قضايا الجيران في المجتمع .
وتضمنت المحاضرة العديد من الآداب التي ينبغي التخلق بها مع الجار فقد وصى النبي صلى الله عليه وسلم بالجار وأكد على حقوقه سواء كان الجار مسلما أم غير مسلم وسواء كان قريبا أم بعيدا .
ومن الآداب التي تعرض لها المحاضر ضرورة اختيار الجار الصالح فهو من أسباب السعادة كما ثبت في الحديث الشريف والجار يحب لجاره ما يحب لنفسه من الخير وهو دليل قوة الإيمان.
ومن أهم الآداب أن لا يتعرض الجار بالأذى لجاره سواء كان بالقول أم بالفعل أم بالإشارة، وقد دخلت امرأة النار بسبب أذيتها لجيرانها مع أنها كانت كثيرة الصلاة والعبادة، وأعظم من عدم أذية الجار أن يصبر الشخص على أذية جاره ولا يقابل الإساءة بالإساءة بل عليه بالصبر والإحسان إليه، والإحسان إلى الجار من فضائل الأعمال ومن ذلك تقديم الطعام له وإهداؤه إليه وإعطاء أولاد الجيران بعض الأطعمة كما يعطي الشخص أبناءه، وأما إذا كان الجار فقيرا فيجب على الجار أن يقوم بواجب الإطعام فليس المؤمن بالذي يشبع وجاره جائع إلى جواره وهو يعلم كما في الحديث، ومن طبخ طعاما فليهد إلى جاره منه، ولا يحتقر الشخص شيئا ولو يسيرا بأن يعطي جاره منه.
ومن الآداب التي تطرق إليها المحاضر مواساة الجار بالمال ومشاركته في أفراحه وأحزانه، ومنها أن الشخص إذا أراد أن يبيع بيته أو أرضه التي بجانب جاره فينبغي عليه أن يشاور جاره ويعرض البيت لجاره إن كانت له رغبة في شرائه،، ومن الآداب جواز استخدام الجدار المشترك بين الجارين ولا يجوز لأحدهما أن يمنع جاره من الاستفادة منه بوضع الخشب أو الحديد للحاجة، ومن الآداب تعظيم حرمة الجار وعدم خيانته وهتك حرماته وأن يكف المرء بصره عن عورات جاره.

ديسمبر 30, 2016

Facebook Comments

إنستغرام

تويتر

Ugg Women Boots Cheap UGG boots snowing uggs moncler down jackets moncler women moncler jacket uk
Ugg Boots 5825 ugg outlet ugg mini boots moncler jackets for men doudoune moncler cheap moncler coats