آخر الأخبار
السكان الأصليون بالإكوادور يهزمون المسافات البعيدة بشركة طيران خاصة بهم

السكان الأصليون بالإكوادور يهزمون المسافات البعيدة بشركة طيران خاصة بهم

Vorlesen mit webReader

ساراياكو (الإكوادور)«د.ب.ا»: – بعد رحلة جوية استغرقت 20 دقيقة، تبدأ الطائرة من طراز « سيسينا 128 بي» بالتهادي، استعدادا للهبوط بشكل ناعم على مهبط الطائرات الكائن في المطار الصغير بقرية شل، التي أسستها شركة بترول إنجليزية هولندية تحمل نفس الاسم عام 1937 للتنقيب عن النفط في الإكوادور.
ويتجه قائد أول طائرة تمتلكها وتديرها مجموعة من السكان الأصليين بأمريكا الجنوبية نحو الركاب لتحيتهم.
ويرأس خوسيه جوالينجا، والذي يزهو بتعليق قلادة حول رقبته من الخيط تضم أسنانا من حيوان الدابير الذي يشبه الخنزير، شركة «أيرو ساراياكو» وهي واحدة من شركات الطيران غير العادية في العالم، وتم تأسيسها منذ عام واحد فقط بعد أن دخل السكان الأصليون في حرب شرسة غير متكافئة ضد حكومة الإكوادور أمام محكمة الدول الأمريكية لحقوق الإنسان ومقرها كوستاريكا.
وفي عام 2012 كسب أبناء قومية كيتشوا بقرية ساراياكو الدعوى القضائية التي أقاموها ضد دولة إكوادور، والتي أعطت شركة النفط الأرجنتينية (سي.جي.سي) حقوق التنقيب في الأراضي الأصلية التي يقيمون فيها بدون استشارتهم . وتقع قرية ساراياكو على مسافة نحو 70 كيلومترا من قرية شل، في منطقة بكر تسودها غابات مطيرة.
وبعد فوزهم في القضية حصل أهالي قومية كيتشوا على تعويض يبلغ 3ر1 مليون دولار. ويوضح رولاندو مدير بنك «سولاداريو موشوك كواساي» التكافلي أن الأهالي جنبوا من هذا التعويض مبلغ 300 ألف دولار كرأسمال مساهم في بنك القرية، كما تم تخصيص 610 آلاف دولار لتأسيس شركة أيرو ساراياكو، ويعمل البنك من داخل كوخ خشبي صغير مقام على طراز أبنية المنطقة. ومنحت سلطات الطيران المدني بالإكوادور أبناء قومية كيتشوا تصريحا بتشغيل شركة الطيران المحلية في أبريل 2015، ولكن لظروف معينة تأخر انطلاق رحلات الشركة إلى عدة أشهر لاحقة وجاءت أولى رحلاتها في نوفمبر 2015.
ويقول جوالينجا إن العام الأول من التشغيل كان صعبا، غير أن الشركة تمكنت من تحقيق تعادل بين نفقاتها وإيراداتها.
ويضيف إن أكبر تحد تواجهه الشركة يتمثل في تشغيل رحلات للحالات الطارئة، وعلى سبيل المثال عندما يتعرض شخص لعضة ثعبان ويحتاج إلى نقله بسرعة إلى المستشفى بمدينة بيو عاصمة ولاية باستازا.
ويتابع قائلا « إننا نعتبر أنفسنا أيضا مقدمين للخدمات الاجتماعية، وملتزمين بالتضامن مع أهالي القرية، وعادة ما نتحمّل تكلفة هذه الرحلات الطارئة ».
وبالإضافة إلى الطائرة «سيسينا 182 بي» المزودة بثلاث مقاعد للركاب، تمتلك الشركة طائرة من طراز «سيسينا 206 تي.إتش» التي تتسع لخمسة ركاب.
ولا تبيع شركة أيرو ساراياكو تذاكر الطائرة بشكل فردي، ولكن على من يريد السفر على متنها أن يحجز الطائرة بأكملها كرحلة خاصة به، ويبلغ سعر حجز الطائرة ذات الركاب الثلاثة 228 دولارا، والرحلة التي تستوعب خمسة ركاب 320 دولارا. ويعني هذا أن سكان قرية شل يتعين عليهم أحيانا أن ينتظروا لعدة أيام على أمل أن يقوم قس أو أحد العاملين بمنظمات المعونة الدولية بحجز الطائرة لحسابه، وحينئذ يمكن لهم السفر على متنها إلى ساراياكو مجانا.
وتحسنت الظروف المعيشية لسكان ساراياكو الذين يبلغ عددهم 1400 شخص بعد أن قاموا بتشغيل شركة الطيران التي يمتلكونها.
ولكن على الرغم من أن سكان ساراياكو قد قبلوا تغيير أنماط حياتهم، حيث يوجد لديهم كوخ مزود بأجهزة الحاسوب المرتبطة بشبكة الإنترنت عن طريق الأقمار الاصطناعية، نجد أن الحفاظ على التراث والتقاليد ولغة قومية كيتشوا يمثل أهمية أولى.
وهبطت اليوم طائرة أخرى مؤجرة تحمل ملكة جمال من ولاية باستازا في زيارة للقرية، كما تحمل الطائرة مجموعة من أطباء العيون لتقديم العلاج للقرويين مجانا.
وعندما تهطل الأمطار تتوقف الرحلات الجوية، ولكن الأحوال الجوية هنا متغيرة . وفي السابق كانت الرحلة إلى مدينة بيو تستغرق خمس ساعات في مسيرة شاقة عبر جدول بوبونازا المائي، تصل أولا إلى قرية كانيلوس ومنها يتم ركوب حافلة عامة في رحلة أخرى تستغرق ساعة واحدة. وفي فصل الجفاف تستغرق الرحلة بالزورق سبع ساعات، وعندما تشتد تيارات المياه في منحدرات الجدول المائي، يضطر الركاب إلى الخروج منه وسحب الزورق فوق طرق مغطاة بالحصى.
ولكن بفضل شركة طيران أيرو ساراياكو أصبح في الإمكان قطع الرحلة إلى بيو بشكل أسرع بكثير، غير أن جوالينجا يسارع بالتأكيد على أنه يجب على القرويين دفع كامل سعر حجز الطائرة عندما يريدون حجزها للسفر عليها.
ويتم تنظيم نحو ثلاث رحلات جوية يوميا في فصل الجفاف. ومهبط الطائرات في ساراياكو عبارة عن طريق طويل مكسو بالحشائش، ويوجد على جانبه كوخ خشبي واثنتان من الأراجيح الشبكية، إلى جانب اتصال بالطاقة الكهربائية يعد من بين المصادر القليلة للكهرباء في المنطقة ويتم تشغيله بالبطاريات أو بألواح الطاقة الشمسية. ويتم من آن لآخر عرض فيلم يشرح تاريخ شركة الطيران المحلية ، وأيضا نتائج عشر سنوات من المقاومة السلمية ضد الاستكشافات البترولية ، ونزوح الأفراد من مناطقهم وتلويث أحد أكثر الأنظمة البيئية حساسية في العالم . ويتعيش القرويون هنا على الزراعة وصيد الأسماك والطيور والحيوانات، ويستخدمون أنابيب تنطلق منها السهام بالنفخ لصيد الطيور والقرود.
ويؤمن القرويون أيضا بالخرافات، ففي الساعة الخامسة من كل صباح يتجمعون ليتناولوا نوعا خاصا من الشاي يطلقون عليه اسم «وايوسا»، ثم يقص كل منهم على الآخر محتوى ما حلم به أثناء نومه.
ويتم خلال هذا الطقس الصباحي التخطيط ليومهم ، وإذا حلم أحدهم بسقوط طائرة يتم توجيه النصح لجميع السكان بتجنب السفر جوا في هذا اليوم.

ديسمبر 30, 2016

Facebook Comments

إنستغرام

Sorry:

- Instagram feed not found.

تويتر

Ugg Women Boots Cheap UGG boots snowing uggs moncler down jackets moncler women moncler jacket uk
Ugg Boots 5825 ugg outlet ugg mini boots moncler jackets for men doudoune moncler cheap moncler coats