آخر الأخبار
شيراز أجمل مدن إيران السياحية

شيراز أجمل مدن إيران السياحية

Vorlesen mit webReader

طهران «العمانية»: تعد مدينة شيراز من أهم المدن التراثية والسياحية في إيران ؛ وذلك لاحتوائها على أكثر من ألفي أثر تأريخي منها 4 من أهم معالمها الأثرية مدرجة على قائمة الآثار العالمية لمنظمة (يونيسكو) مما جعلها تستقبل سنوياً أكثر من مليون سائح من داخل وخارج إيران بهدف السياحة العلاجية أو الاستجمام أو الاطلاع على معالمها الأثرية والتاريخية.
وتحتل مدينة شيراز المرتبة الأولى على صعيد التراث التاريخي والثقافي حيث تزخر بالآثار الرائعة التي يتجاوز عددها 2822 معلمًا تاريخيًا حسب الإحصائيات الرسمية التي تم تسجيلها ضمن قائمة الآثار الإيرانية.
ومن الآثار الموجودة في المدينة مجموعة من المباني الأثرية منها قلعة «كريم خان زند» التي كانت قصرا أقام فيه العديد من الملوك الذين حكموا إيران طوال فترات متوالية، والفن المعماري لهذه القلعة هو عبارة عن تركيب بين المباني السكنية والثكنات العسكرية وفي داخلها العديد من الأروقة والغرف التي تم تزيينها وزخرفة جدرانها بشكل هندسي كما أن هناك العديد من الحدائق الجميلة، و تم تشييد رواق و6 غرف سكنية في جوانب القلعة الجنوبية والغربية والشمالية.
ويوجد بمدينة شيراز متحف «سنك هفت تنان» وهو عبارة عن حديقة غنّاء تقع على سفح جبل «تشهل مقام» وقد أطلق عليها اسم «هفت تنان» أي متحف الحجر لكونه يتضمن العديد من الأحجار التاريخية والمسلات العريقة إضافة إلى مختلف الآثار القيمة الأخرى.
وعلى مسافة 60 كم من مدينة مرودشت تقع إحدى أقدم الآثار في إيران، المعروف بـ«تخت جمشيد» وهو بناء عظيم يحوي صالة يطلق عليها «آبادانا» ومدرجات قصر «تشرا»، ومعظم هذه الآثار بنيت على فن مركب من فن العمارة البابلي والآشوري والمصري والإغريقي والآسيوي وتطغى عليه الصبغة المعمارية الإيرانية.
كما يوجد بمدينة شيراز نقش رستم وهو أحد الأمكنة التي كانت مقدسة في العهود السالفة ويضم آثارا تاريخية حيث يقع على سفح أحد الجبال التي تم نحتها بمهارة فائقة. وأيضا «نقش رجب» ويقع هذا المكان التاريخي شمال تخت جمشيد وفيه نقوش قديمة، حيث قام القدماء برسم هذه النقوش على جدران في جبل الرحمة لتجسد صور بعض الملوك والشخصيات القديمة.
كما يوجد بالمدينة قصر «أردشير بابكان» وهو مزار في مدينة فيروز آباد تم تشييده في عهد الملك أردوان الخامس آخر ملوك العهد الأشكاني في القرن الثالث الميلادي ويعد من المعالم التراثية المهمة في المدينة وهو مشيد من الحجر والجبس وفيه نقوش رائعة وتتوسطه صالات جميلة جدا كما أنه يعتبر أول مبنى مشيد بأسلوب معماري أصيل وصخوره منحوتة ومنقوش عليها كتابات بالخط المسماري.
ومن أقدم الأسواق التي تشتهر بها مدينة شيراز سوق قيصرية في لارستان وما زال قائما حتى الآن وهو سوق عريق ومزدهر حيث تُجرى فيه صفقات تجارية وكذلك أسواق وكيل وقد استوحيت عمارتها من سوق قيصرية في لارستان وقد تم تشييده محاذياً للمسجد الجامع وحمام كبير وفندقين كبيرين، كما تحيط به مجمعات تجارية عديدة.
ويوجد في شيراز عدد من الحدائق الجميلة منها حديقة دلكشا (الحديقة البهيجة) إحدى الحدائق التاريخية وحديقة إرم إحدى أجمل حدائق إيران وقد حفلت كتب التاريخ والرّحلات ودواوين الشُّعراء بالحديث عن هذه الحديقة وأوصافها وتوجد فيها مختلف أنواع أزهار الزِّينة وأصناف النبات.
كما يوجد بالمدينة قصر (ساسان) وهو مبنى عظيم من الحجارة والأسمنت الأبيض وفيه العديد من المنحنيات والصالات والحجرات والدهاليز.

ديسمبر 30, 2016

Facebook Comments

إنستغرام

تويتر

  • yesterdayRT @OmanMeteorology: استمرار احتمالية هطول امطار متفاوتة الغزارة تكون رعدية احياناً من مساء يوم الجمعة على محافظة مسندم وتمتد تدريجيا لتشمل…
  • yesterdayRT @OmanMeteorology: استمرار انتشار السحب على معظم محافظات السلطنة مع فرص أمطار متفرقة /t.co/y5wYFIkQMX
  • yesterdayجلالة السلطان يتلقى برقيـة شكر جوابية من رئيس جمهورية تركيـا #جريدة_عمان /t.co/EDVQ1I8Upd /t.co/E0SIICEOfV
  • yesterdayطيران الإحتلال يشن غارات على مواقع تابعة لحركتي حماس والجهاد بقطاع غزة #جريدة_عمان /t.co/loEI19J2wW /t.co/leyXnvh3Bn
Ugg Women Boots Cheap UGG boots snowing uggs moncler down jackets moncler women moncler jacket uk
Ugg Boots 5825 ugg outlet ugg mini boots moncler jackets for men doudoune moncler cheap moncler coats