آخر الأخبار
تنظيم الاتصالات تخطر «عمانتل» و«أوريدو» بإعادة الإتاوة إلى معدلها السابق عند 12%

تنظيم الاتصالات تخطر «عمانتل» و«أوريدو» بإعادة الإتاوة إلى معدلها السابق عند 12%

Vorlesen mit webReader

مؤشر سوق مسقط يرتفع 17 نقطة –
كتب – عامر بن عبدالله الأنصاري –
أعلنت الشركة العمانية للاتصالات “عمانتل” أمس عن تلقيها خطابا من هيئة تنظيم الاتصالات يشعرها رسميا بقرار مجلس الوزراء بإعادة نسبة الإتاوة المفروضة على مشغلي الاتصالات لمعدلها السابق والبالغ 12% اعتبارا من 1 يناير 2017م، وذلك عوضا عن النسبة الحالية البالغة 7%، وأعلنت الشركة أنه حال تطبيق قرار رفع الإتاوة على الأشهر التسعة الأولى من عام 2016م سيترتب على ذلك خفض صافي الأرباح بمبلغ 16 مليون ريال عماني.
كذلك أعلنت الشركة العمانية القطرية للاتصالات “أوريدو” بأن الهيئة أبلغتها رسميا في تاريخ 28 ديسمبر 2016 بقرار مجلس الوزراء بإعادة نسبة الإتاوة الى وضعها السابق (12 %) وذلك ابتداء من العام 2017، وحسب تقييم “أوريدو” فإنه لو تم تطبيق القرار في لأشهر التسعة الأولى من عام 2016، فإن التأثير هو انخفاض قيمة صافي الدخل إلى 8.7 مليون ريال عماني أو بنسبة 23.3%.
ومن ناحية أخرى أقبل المستثمرون الخليجيون، في تداولات سوق مسقط، أمس على الشراء بقيمة تفوق 220 ألف ريال عماني، بينما باعوا بربع قيمة الشراء، أما العمانيون فقد سارت مبيعاتهم وشراؤهم بشكل متوازنٍ عند حدود مليونين ونصف مليون ريال، وفضَّل الأجانب البيع على الشراء إذ باعوا بحوالي عشرة أضعاف ما اشتروه من الأسهم بقيمة 144 ألف ريال للبيع و16 ألفا للشراء، كما ساد اتجاه البيع بين المستثمرين العرب.
وقد أغلق مؤشر السوق في ختام الأسبوع مرتفعا بـ 17 نقطة مسجلا 5782 نقطة بنسبة ارتفاع بلغت 0.3 %، بينما انخفضت قيمة التداول 4 %، وارتفعت القيمة السوقية 0.12% وبلغت 17.29 مليار ريال.
وبالنسبة لبقية القطاعات فقد شهدت جميعها ارتفاعا طفيفا، بنسبة 0.1% للقطاع المالي، و0.3% للصناعي، و0.33% للخدمات.
ومن ناحية الأسهم الأكثر ارتفاعا في السعر، فقد تربع سهم المها لتسويق المنتجات النفطية قائمة الأسهم الخمسة، حيث أغلق مرتفعا بنسبة 7.4 % عند 1.595 ريال، ويليه سهم البنك الأهلي بـ 3.7% عند 198 بيسة، وثالثا “صناعة الكابلات العمانية” بـ 2.6% عند 1.575 ريال، وحلت رابعا “المدينة للاستثمار” بـ 1.8 % عند 57 بيسة، وأخيرا “الجزيرة للمنتجات الحديدية” بـ 1.2% عند 246 بيسة للسهم.
وفي المقابل حل سهم النهضة للخدمات أولا في قائمة الأسهم الأكثر انخفاضا بنسبة 2.8% عند 240 بيسة، وبعده سهم العمانية المتحدة للتأمين بـ 2.4 % عند 322 بيسة، وثالثا عمان للاستثمار والتمويل بـ 1.9% عند 200 بيسة، ويليه “المدينة تكافل” عند 71 بيسة بـ 1.4%، وأخيرا الخليج الدولية للكيماويات بـ 1.4 % عند 286 بيسة.
وبلغ إجمالي الشركات التي تم تداول أسهمها في جلسة أمس 47 شركة، منها 10 مرتفعة، و11 شهدت انخفاضا، واستقرت قيم التداول بالنسبة لـ 26 شركة.
خليجيا شهدت أسواق المنطقة ارتفاعا طفيفا باستثناء سوق الكويت، وكان أكثر الارتفاعات بسوق أبوظبي بنسبة 1.7 %، والأقل بسوق مسقط..
ومن جهته أفصح البنك الوطني العماني بأنه تلقى خطابًا من شركة “تريشر فليت إنترناشونال بي تي إي المحدودة” تعرض فيه إمكانية قيامها بشراء حصة في البنك الوطني العماني، كما أعلن البنك أنه سيتم فحص العرض ومناقشته من قبل مجلس الإدارة، سيقوم البنك بتقديم إفصاح لاحق في هذا الشأن إذا كانت هنالك أية تطورات تستدعي الإبلاغ عنها، ويؤكد البنك الوطني العماني بأنه لم يتم الدخول في أي التزامات قانونية وأن هذا الموضوع لا يزال خاضعا للفحص والموافقة من قبل مجلس إدارة البنك الوطني العماني، ومساهمي البنك والجهات الرقابية المحلية.
كما أعلنت شركة المدينة للتأمين (المدينة تكافل) عن رسوم الوكالة ونسبة المضاربة للسنة المالية المنتهية بتاريخ 31/‏‏12/‏‏2017، حيث تعمل كوكيل لإدارة صناديق تكافل المشتركين (حملة الوثائق ) للسنة التشغيلية 2017م نظير رسوم وكالة تبلغ 20 % من إجمالي المساهمات المكتتبة لجميع صناديق المشتركين في التأمين التكافلي العام وتأمين التكافل العائلي، كما أنها تعمل كمضارب في استثمارات الفائض النقدي في صندوق حملة الوثائق نظير حصة مضاربة للشركة تبلغ 55% من صافي الأرباح الناتجة من استثمارات صندوق حملة الوثائق. وكذلك أعلنت شركة الوطنية للأوراق المالية بـأن نائب الرئيس لإدارة الأصول عرفات الأسعد، قد استقال من الشركة وذلك اعتبارا من تاريخ 31/‏‏12/‏‏ 2016 وذلك لأسباب شخصية، وتعرب إدارة الشركة عن تقديرها له مشيدة بمساهمته القيمة خلال فترة عمله بالشركة.
ومن جهته أعلن مجلس إدارة شركة النفط العمانية للتسويق عن تعيين حسين بن جامع بن إسماعيل بيت إسحاق كقائم بأعمال الرئيس التنفيذي للشركة ابتداء من الأول من يناير 2017م وذلك حتى يتم تعيين رئيس تنفيذي جديد للشركة، وتجدر الإشارة إلى أن حسين جامع يعمل لدى الشركة منذ مطلع أكتوبر 2007م إلى الآن (9 سنوات) ويشغل حاليا وظيفة مدير عام البيع بالتجزئة والمكاتب الإقليمية، كما أنه حاصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال وكذلك في نظم المعلومات الجغرافية. وقد أعلنت شركة صناعة مواد البناء إلى توصلها إلى اتفاق مع بنك عمان العربي لتمويلها بمبلغ 500,000 ريال عماني على مدار خمس سنوات وذلك لتسيير أعمال الشركة.

ديسمبر 29, 2016

Facebook Comments

إنستغرام

تويتر

Ugg Women Boots Cheap UGG boots snowing uggs moncler down jackets moncler women moncler jacket uk
Ugg Boots 5825 ugg outlet ugg mini boots moncler jackets for men doudoune moncler cheap moncler coats