آخر الأخبار
الإعلان عن جائزة البحوث والابتكارات في مجال المياه

الإعلان عن جائزة البحوث والابتكارات في مجال المياه

Vorlesen mit webReader

858291بالتعاون بين «البحث العلمي» و«مركز الثقافة والعلوم» و« التربية » –

أعلن مجلس البحث العلمي بالتعاون مع مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم ووزارة التربية والتعليم عن جائزة البحوث والابتكارات في مجال المياه في دورتها الأولى وذلك ضمن البرنامج الاستراتيجي لبحوث المياه حيث بدأ التسجيل يوم 5/‏‏12/‏‏2016 وينتهي في 31/‏‏1/‏‏2017 ويتم استقبال الطلبات عبر الموقع الإلكتروني لمجلس البحث العلمي www.trc.gov.om وسيتم الإعلان عن النتائج يوم 22 مارس 2017 م ضمن الاحتفال باليوم العالمي للمياه.
وتهدف الجائزة إلى تعزيز دور البحث العلمي والابتكار في ايجاد الحلول لقضايا المياه ورفع الوعي بمجالات إدارة الموارد المائية، وتنقسم الجائزة إلى فئتين: الأولى فئة النشر العلمي والثانية فئة الابتكارات، حيث تم الإعلان يوم أمس عن بدء استقبال طلبات الترشح للجائزة.

فئة النشر العلمي

وتتضمن الفئة الأولى (فئة النشر العلمي) قسمين الأول للباحثين من حملة الدكتوراه والثاني للباحثين الناشئين من غير حملة الدكتوراه وتبلغ قيمة الجائزة لكلا القسمين (4000) أربعة آلاف ريال، وتشتمل هذه الفئة على الأوراق العلمية المنشورة في الدوريّات المحكمة ويتم تقديم الطلبات لكلا القسمين بطريقة منفصلة على أن تستوفي شروط التقدم ومنها أن يكون موضوع البحث المنشور ذا أهمية وعلاقة باحتياجات السلطنة في مجال المياه، ويقدم الطلب باسم الكاتب الأول للورقة العلمية البحثية على ألا يكون البحث مقتبساً من أطروحة التخرج للدرجات العلمية مثل الماجستير أو الدكتوراه. بالإضافة إلى ضرورة أن يكون البحث إنتاجاً علمياً أصيلاً ومميزاً ويتضمن إضافة حقيقية إلى المعرفة في مجال المياه، وله فائدة تطبيقية واضحة، وأن يكون البحث منشوراً في دورية علمية مُحكّمة ومرموقة وموجودة ضمن قائمة الدوريات العلمية المحكمة المحددة في (Scopus، Web of Science) خلال سنة النشر، أو في إحدى الدوريات العربية المُحكّمة المدرجة في الموقع الإلكتروني للجائزة، وأن يكون تاريخ النشر من عام 2012م فصاعداً. وأتاحت الجائزة لكل باحث التقدم بطلب واحد فقط للمشاركة كباحث رئيس وألا يكون البحث العلمي المنشور قد سبق أن فاز بجائزة في مسابقة أخرى داخل أو خارج السلطنة، واشترطت أن يكون الباحثون على استعداد لتقديم أي معلومات قد تطلبها لجان الجائزة. ولا يحق لأي من أعضاء اللجان المقيمة للجائزة بالتقدم للجائزة أو أن يكون أحد المشاركين في الطلبات المقدمة للجائزة. كما يجب على مقدم الطلب إرفاق رسالة عدم ممانعة أعضاء الفريق البحثي المشاركين في البحث، وأوضحت الشروط أن قرارات لجنة التقييم نهائية ولا يحق للباحثين الاعتراض عليها، ويمكن حجب الجائزة عن أي بحث مقدم في حال لم يرتق الى المستوى المطلوب حسب رأي لجنة التقييم، كما انه على الفائزين بالجائزة تقديم عرض مرئي أو مصور عن بحوثهم الفائزة في حفل التكريم ويتم تعبئة طلب الترشح الكترونيا ولن ينظر في أي طلب إلا من خلال الموقع.

فئة الابتكار في مجالات المياه

وتنقسم هذه الفئة إلى قسمين الأول قسم الابتكار والثاني المبتكر الناشئ، وتبلغ قيمة الجائزة لكلا القسمين في هذه الفئة (16000) ستة عشر ألف ريال عماني حيث تشتمل الجائزة في فئتها الثانية على النماذج الابتكارية لمنتجات أو خدمات يمكنها معالجة التحديات الحالية في مجال تقانة وإدارة المياه واقتراح الحلول المناسبة، بهدف تشجيع ودعم المبادرات الابتكارية المتميزة للأفراد وفرق المشاريع البحثية والباحثين الأكاديميين والشركات وتوفير الفرص الاقتصادية والاستثمارية خاصة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة. وهذا يشمل منتجات متعلقة بتقانة المياه والتي تمثل المشاركات الصغيرة لنماذج ابتكارية كمبادرات فردية في مرحلة مبكرة لتقانة المياه مع توقعات واقعية للتسويق. وكذلك تشمل المنتجات أو الخدمات الابتكارية للمياه والتي تمثل مشاركات واسعة النطاق مع مزايا تشغيلية أو إنجازات واضحة والتي تكون غالباً من قبل شركات أو فرق بحثية. كما تهدف الجائزة إلى تعزيز الوعي بقضايا المياه من سن مبكرة وتخصص مكان للمبدعين الصغار وذلك بتشجيع طلاب المدارس (من الصف العاشر إلى الثاني عشر) للمشاركة. وبذلك تنقسم الجائزة إلى قسمين: (أ) الابتكار و (ب) المبتكر الناشئ.
(أ) معايير قسم الابتكار وقد تم وضع عدد من المعايير والشروط للتقدم في هذه الفئة حيث يجب ألا يزيد عمر فكرة المشاركة عن 5 سنوات وأن يحتوي العرض على وصفٍ تفصيلي ومفهوم حول المنتج أو الخدمة وتأثيرها المتوقع في معالجة القضايا أو التحديات في مجال المياه، وينبغي أيضا أن يتضمن الطلب ما يكفي من الوثائق الداعمة التي تعكس أصالة الفكرة وتميزها وذلك باحتوائها على كل من شهادة تثبت تجربتها على نطاق مختبري أو حقل تطبيقي وكذلك تسجيل الملكية الفكرية (عند الاقتضاء).
كما أن من بين معايير هذه الفئة ضرورة توضيح التعديلات التي تم إدخالها في المنتج أو الخدمة المقترحة مع الإشارة إلى الفكرة الأصلية في عرض تقانة جديدة أو تعديل /‏‏ تحسين في تقانة قائمة وشرح آلية لتطوير وتحويل التقانة إلى منتج أو خدمة مع عرض الفوائد الابتكارية والمزايا التنافسية في مجال المياه بالإضافة إلى تقديم حساب الجدوى الاقتصادية وإمكانية التطبيق وتقييم الفوائد المستدامة الشاملة.
(ب) معايير قسم المبتكر الناشئ:في القسم الثاني من فئة الابتكارات في مجالات المياه (المبتكر الناشئ) تطلبت شروط الجائرة على أن تحتوي المشاركة وصفا تفصيلياً واضحاً حول نموذج ابتكاري لمنتج أو لخدمة وكذلك يمكنها أن تشمل تجربة عن الحلول التي يمكنها أن تسهم في معالجة التحديات الحالية في قضايا المياه في سلطنة عمان، وأن تحتوي المشاركة أيضا على توضيح فيما إذا كانت التقانة جديدة أو تعديل /‏‏ أو تطوير في تقانة موجودة مع الإشارة إلى الفكرة الأصلية. ويحق لكل طالب أو مجموعة طلاب التقدم بطلب واحد فقط للمشاركة على ألا تكون المشاركة قد سبق وأن فازت بجائزة في مسابقة أخرى داخل أو خارج السلطنة ويجب أن يتم تدعيم المشاركة بشهادة اختبار وتصديق من الجهة التي ينتسب إليها الطالب والفوائد الاقتصادية أو الاجتماعية المتوقعة.

ديسمبر 5, 2016

Facebook Comments

إنستغرام

تويتر

Ugg Women Boots Cheap UGG boots snowing uggs moncler down jackets moncler women moncler jacket uk
Ugg Boots 5825 ugg outlet ugg mini boots moncler jackets for men doudoune moncler cheap moncler coats