آخر الأخبار
من المتحف الوطني: «جرار محوت» .. عُثر عليها في «عرشان» الصيادين واستخدمت في تخزين المياه

من المتحف الوطني: «جرار محوت» .. عُثر عليها في «عرشان» الصيادين واستخدمت في تخزين المياه

Vorlesen mit webReader

تعود أصولها إلى جلفار والهند وجزيرة جربة –

تزخر السلطنة بتراث متحفي عريق؛ عراقة حضارتها الموغلة في أعماق التاريخ .. يشكل هذا التراث ثروة وطنية وكنزا حضاريا، بما يبرزه من شواهد ومقتنيات؛ تعبر عن قيم التنوع الثقافي في عمان، وتخلد المآثر المادية والمعنوية التي أنجزها الإنسان العماني على هذه الأرض .. في هذا الإطار يقدم «روضة الصائم» بالتعاون مع المتحف الوطني عرضا لبعض من مقتنياته مع بيان أبعادها الحضارية والتاريخية والثقافية.
نعرض لعدد هذا اليوم جرارا من جزيرة محوت، حيث اكتشفت في عام (١٤٢۷ھـ/‏‏2006م) ست جرار تخزين كبيرة غير مزججة في جزيرة محوت، وكانت معظم هذه الجرار موجودة في أكواخ (عرشان) الصيادين الموسمية، واستخدمت جميعها تقريبا في تخزين المياه، وعلى أساس هذا الاكتشاف أجري مسح تصويري للجزيرة في عام (28–1429ﻫـ/‏‏2008 م)، حدد على إثره ما يقارب (٤٠) جرة سليمة تتوزع على ستة أنماط مختلفة.
ولقد تم حتى الآن التعرف على أصول ثلاثة أنواع منها؛ إذ يرجح أن هذه الجرار مجلوبة في أصلها من الهند، ومن جزيرة جربة (مملكة الحفصيين، أو ولاية تونس العثمانية)، ومن جلفار (رأس الخيمة)؛ إلا أن كيفية وصولها، وسبب تركز الكثير منها في جزيرة محوت ما يزال أمرا غامضا.

يوليو 4, 2016

Facebook Comments

إنستغرام

تويتر

Ugg Women Boots Cheap UGG boots snowing uggs moncler down jackets moncler women moncler jacket uk
Ugg Boots 5825 ugg outlet ugg mini boots moncler jackets for men doudoune moncler cheap moncler coats