آخر الأخبار
نباتات وأشجار عُمان: العسبق .. يستخدم طبيا للبشر والمواشي حول الأورام الملتهبة لإزالة التقيحات

نباتات وأشجار عُمان: العسبق .. يستخدم طبيا للبشر والمواشي حول الأورام الملتهبة لإزالة التقيحات

Vorlesen mit webReader

يمزج سائله الأبيض مع الطين لعمل عجين كمزيل للشعر وكمادة لاصقة –
عرض – سيف بن سالم الفضيلي –

أنعم الله سبحانه وتعالى على السلطنة بمقومات طبيعية فريدة من بين هذه المقومات نباتات وأشجار متعددة ومتنوعة، استطاع الإنسان العماني منذ القدم الاستفادة منها واستعمالها في شتى مجالات احتياجاته سواء أكان ذلك في مجال العلاج أو في مجال الغذاء أو غيرها من الاستعمالات، وعلى ضوء ما تقدم سيتيح ملحق «روضة الصائم» في دورته لهذا العام وبالتعاون مع حديقة النباتات والأشجار العمانية التابعة لديوان البلاط السلطاني للقارئ الكريم معلومات مهمة عنها.

من النباتات التي نقدمها اليوم «العسبق» الذي يستخدم طبيا للبشر والمواشي حول الأورام الملتهبة لإزالة التقيحات، وسائله الأبيض يمزج مع الطين لعمل عجين كمزيل للشعر وكمادة لاصقة.
«الغضف» تستخدم معه الجلود لإنتاج مشغولات وحرف يدوية غاية في الجمال والروعة.
«العتم» تستخدم أغصانه المستقيمة الجديدة في صنع العصي المعروفة بقوتها ومتانتها، لكنه أصبح تحت التهديد المباشر للتوسع في البنية الأساسية في معظم جبال السلطنة وقلة الأمطار.

العسبق

يوجد «العسبق» في جميع أرجاء السلطنة من رأس محافظة مسندم إلى محافظة ظفار وتنمو على الجبال المنحدرة والسهول الحصوية على مستوى سطح البحر وحتى ارتفاع 1500 متر.
و«العسبق» جنبة قائمة يصل طولها إلى متر واحد طولا و1.5 متر عرضا، والأفرع لونها أخضر مصفر وتفرز لبنا أبيض كثيفا عند جرحها.
الأوراق متعاقبة لونها محمر تتساقط مباشرة بعد تكونها لتترك الأغصان خالية من الأوراق، أما الأزهار صغيرة لونها أخضر يميل إلى الصفرة توجد على نهايات الأفرع.
والثمار عبارة عن كبسولة كروية الشكل تتخللها من القمة 6 خطوط طولية حمراء والبذور مجعدة قليلا سوداء. وقت الإزهار في شمال عمان خلال شهري فبراير ومارس وفي محافظة ظفار خلال شهري سبتمبر وأكتوبر أي بعد موسم الخريف.

الاستخدامات

يستخدم اللبن الأبيض طبيا للبشر والمواشي حول الأورام الملتهبة لإزالة التقيحات.
وفي محافظة ظفار ارتبط هذا النبات بالطب البيطري حيث كان يستخدم لعلاج مرض طفيلي يصيب الجمال والماعز، حيث كان الرعاة يضعون وعاء أسفل النبات أو بعمل حفرة ومن ثم تجرح الأفرع والسيقان المتعددة ويتجمع اللبن في الوعاء أو الحفرة.
كما كان يمزج السائل الأبيض مع الطين لعمل عجين يستخدم كمزيل للشعر، كما كان يستخدم اللبن كمادة لاصقة، وأنه من المهم ذكر أن اللبن الأبيض يعتبر ساما وقد يسبب حساسية الجلد والعين.

العتم

تنتشر شجرة العتم في معظم جبال السلطنة عدا مسندم فوق مستوى 600 متر.
و«العتم» شجرة جبلية مشهورة وهي ما يعرف عند البعض بالزيتون البري يصل ارتفاعها إلى 7 أمتار.
أوراقها متعاقبة ذات لون أخضر رصاصي، والأزهار كريمية بيضاء، أما الثمرة فلونها بنفسجي ضارب إلى السواد تشبه ثمرة الزيتون المعروف لكنه صغير جدا.
بسبب التوسع في البنية الأساسية في معظم جبال السلطنة وبسبب قلة الأمطار أصبح هذا النبات تحت التهديد المباشر وإن كان يوجد بأعداد هائلة.

الاستخدامات

تستخدم أغصان العتم المستقيمة الجديدة في صنع العصي المعروفة بقوتها ومتانتها. وكانت أخشابها تستخدم في البناء، وبالذات في بناء البيوت القديمة كأعمدة ودعامات وكذلك التسقيف.
كذلك تستخدم أغصانها كعلف للأغنام في وقت الجفاف الشديد حيث إن هذه الشجرة دائمة الخضرة على مدار السنة.
وتعتبر شجرة ظل ومأوى لأصحاب الأغنام لذلك كان الأهالي يقيمون تحتها.

الغضف ..

تنتشر شجرة «الغضف» في السلطنة تنتشر في معظم المناطق لكنها تتركز بكثافة في الوديان والمنخفضات في الصحاري.
هذه الشجرة قريبة في شكلها العام من شجرة النخيل لكن تتميز عنها بأوراقها المروحية وبجذع قزم.
الأزهار ذكرية وأنثوية موجودة بنفس النبات. الثمرة أحادية البذور شكلها بيضي أو شبه كروي. ولا يعتبر هذا النبات تحت أي تهديد مباشر.

الاستخدامات

تستخدم أوراق وألياف هذا النبات لنفس الغرض وغالبا بنفس الطريق التي تستخدم في أوراق النخيل، حيث كانت وما زالت حتى اليوم تستخدم أوراقه في صنع السعفيات بمختلف أشكلها وأحجامها واحيانا تستخدم معها الجلود لإنتاج مشغولات وحرف يدوية غاية في الجمال والروعة ويطلق عليها محليا بالكرميات وهي أواني وأوعية بأحجام مختلفة تستخدم في حفظ وتخزين الطعام.
أما الألياف فكانت تستخدم لصنع الحبال المعروفة برصانتها وقوة تحملها.

 

يونيو 25, 2016

Facebook Comments

إنستغرام

تويتر

Ugg Women Boots Cheap UGG boots snowing uggs moncler down jackets moncler women moncler jacket uk
Ugg Boots 5825 ugg outlet ugg mini boots moncler jackets for men doudoune moncler cheap moncler coats