آخر الأخبار
نبض الدار: رفقا بأهل العزاء

نبض الدار: رفقا بأهل العزاء

Vorlesen mit webReader

طاهرة اللواتية –

عندما يدخل الموت أحد البيوت على حين غرة ،فإن اصعب ما يعانيه اهل المتوفى هو كيفية تدبير الطعام والشراب وأسباب الراحة للمعزين الذين لا تنقطع زيارتهم نهارا او ليلا وفي كل وقت وآن خلال ايام العزاء.
بعضهم يملك المال لكنه يكون مهموما بكيفية توفير الطعام ولوازمه حتى لا يقال عنه انه قصر مع المعزين .وبعضهم لايملك فيستدين كي يوفر اللحم والفواكه وغيره بدون انقطاع خلال فترة العزاء .البعض صغار وأيتام وتوفي عنهم ولي امرهم لكن يحتم على امهم الأرملة ان توفر مستلزمات الطعام والشراب مهما كان وتحت أي ظرف .
ونشهد في العزاء السماط الممدود في اكثر من مكان بينما المعزون مشغولون بتقشير الفواكه وتناول الطعام وأقداح القهوة والشاي التي تدور ولاتنقطع ناهيك عن انتظارهم لوجبتي الغداء والعشاء وما لذ وطاب فيها حيث تتعالى الاحاديث والأصوات والضحكات بينما اهل المتوفى لا يدرون هل ينساقون معهم رغم الحزن الذي يجللهم ام يتجاهلون، فيقال انهم لم  يرحبوا بالضيوف حسب الاصول.
ترى هل هذه الصور من السنة النبوية الشريفة ؟ ان سنة المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه وآله تكره الأكل في بيت العزاء ،بل تدعو الجيران والمعزين الى ان يوفروا طعاما لأهل بيت العزاء ، فهم في انشغال وهم ومصيبة ولا تسمح حالتهم النفسية بالتفكير في الطعام والشراب حتى لأنفسهم .
وهل من السنة النبوية تعالى الأصوات والضحكات في بيت العزاء مما يشكل عبئا على اهل المتوفى ويذهب بجلال المجلس وجو الحزن والألم حتى ليكاد أهل العزاء يضيقون ذرعا بهؤلاء المعزين لولا الحياء ،وأليس المتوفى في حاجة الى الدعاء وآيات من القرآن تقرأ كي يخفف عليه وهو في عالم حساب منكر ونكير. أليس ذلك يخفف من شعور اهل العزاء بالمصيبة وهم يرون المشاركة من المعزين بقراءة الأدعية وتلاوة القرآن الكريم.
لايكاد بيت اهل العزاء يخلو من المعزين في أي وقت وأي ساعة يحتلون غرف البيت جميعا ويجيؤون ويذهبون داخله ،وكأنها فرصة لتفحص الدار وغرفها وأثاثها وغيره من التفاصيل الصغيرة والكبيرة .ترى أليست مواقيت الصلاة تعطي حدا فاصلا للمعزين كي يعرفوا متى الزيارة ؟ فبعد صلاة الظهر أليس من حق اهل العزاء الخلو بأنفسهم بضع سويعات الى صلاة العصر ،فهم جالسون من الصباح الباكر في استقبال المعزين. أليس لهم الحق بأن يخلوا بأنفسهم بعد الساعة العاشرة ليلا على الأقل ، كي يستعيدوا أنفاسهم ويرتبوا أمورهم ويأخذوا قسطا من الراحة .
الحاصل الآن كأنه ماراثون معقد وصعب لايدرون متى ينتهي كي يتنفسوا الصعداء. فرفقا بأهل العزاء، ولنتق فيهم الله وسنة نبينا الكريم صلوات ربي عليه وآله وسلم.

ديسمبر 12, 2015

1 comment

Comments are closed.

Facebook Comments

إنستغرام

Sorry:

- Instagram feed not found.

تويتر

Ugg Women Boots Cheap UGG boots snowing uggs moncler down jackets moncler women moncler jacket uk
Ugg Boots 5825 ugg outlet ugg mini boots moncler jackets for men doudoune moncler cheap moncler coats